التراجيديا السورية -عام جديد

2022 منتصف الليل, يصل العام الجديد ,يعلن عن قدومه بطريقة مبتكرة ,ليس ثمة أسهم نارية أو بابا نويل يأتي بالهدايا ,ثمة صواريخ روسية تقصف بيوتا للنازحين ومحطة مياه غرب ادلب لحظة دخول العام الجديد .
مخيم اطمه يسأل مذيع قناة الجزيرة الطفلة خديجة حول أماني العام الجديد، تجيبه خيمة غير هذه، انظر كيف يوكف المطر, فيغرق الفراش والغطاء والدفتر ,فكيف سأكتب وظائف اليوم ؟
عام جديد ,لازالت الأرض السورية مسرح صراع على الهيمنة الإقليمية والدولية ,يرتبط الملف السوري بملفات عديدة. يبدو تفكيك كل منها له ثمن .تبقى سوريا رهينة حتى يتم الدفع.
عشر أعوام من التراجيديا السورية، يتساءل السوريون وهم في حالة من الخذلان؟ الى متى الحال هكذا؟ هل سيكون حتى نغادر الحياة؟
يثير سلوك الغرب تجاه القضية السورية الشكوك حول مصداقية المشروع القيمي الحضاري للغرب ,تحدد ركائزه بالحرية والعدالة والكرامة والديمقراطية .يتساءل السوريون هل القيم تلك مخصصة لشعوبهم ,حرام علينا؟
.عام جديد تتجاوز نسبة المحتاجين التسعون بالمائة من أهل الشمال .تضيف الأمم المتحدة عن الشمال السوري ,إن يكن أربعة فاثنان منهم نازحان عن ارضهم والبيت و إن يكن أربعة فواحد منهم نازح في الخيام ومن كل اربع اسر واحدة لديها صاحب إعاقة. دخل السوريون في هذا موسوعة غينيس .كسروا احتكار الغرب لأرقامها.
عام جديد ,يعلن قبل نهايته لافرنتيف المبعوث الروسي :إنشاء الدستور السوري الجديد يجب ألا يهدف إلى تغيير السلطة في سوريا. تصيبنا الغبطة من هذا التصريح لعله يقنع هادي البحرة بوقف دفاعه عن مهزلة اللجنة الدستورية.
ثلاث سنوات لم يبقى احد لم ينتقد تلك الاجتماعات، يتصدى لهم السيد بحرة: لا تفقهون بالسياسة، لا تعرفون اننا نطرق بوابة الحل السياسي عبر تلك المفاوضات, اما زميله فأجاب لا تغيرون عادتكم في قذف المحصنات .اعتبروا اللجنة منتدى لأجل النقاش او جلسة في قهوة على رصيف.
عام جديد وعام حزين مضي .لا طلقة تخرج من ثائر في الشمال او الجنوب ,يداهمنا القول هل بالنّايِ والمزمار يحدثُ انتصار.

تعليق 1
  1. خيرو العبود يقول

    شكرا دكتور مأمون على هذا التوصيف لواقعنا الذي أوقف حتى دموع القلوب من هول ما جرى على اهل سورية
    نسال الله الفرج والفرح لأهلنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.