لماذا تدعم إسرائيل حزب العمال الكردستاني في سوريا رغم التطبيع مع تركيا؟

نشر موقع «ميدل إيست مونيتور» مقالًا للكاتب «محمد حسين» بعنوان «إسرائيل ستستخدم الأكراد كأداة، لكن العلاقات التركية لا تزال قيد التطبيع» وذكر المقال أنه، في تموز/يوليو الماضي، طلبت إسرائيل من الولايات المتحدة منع عملية عسكرية تركية جديدة في شمال سوريا، واعتبر المقال أن ذلك كان بمثابة تذكير ضروري بأن دور تل أبيب في سوريا لا يقتصر فقط على شن ضربات بطائرات بدون طيار على أهداف للنظام السوري وإيران. وكشفت الخطوة أن لإسرائيل -مثل روسيا وإيران مصالحها الخاصة في شمال سوريا. ليس لتأمين القواعد العسكرية أو قتال العناصر الإيرانية أو السورية في المنطقة، ولكن لتقديم الدعم -أو على الأقل الدفاع عن- مجموعة من الميليشيات المسلحة التي تقاتل لتشكيل دولة كردية منفصلة ومستقلة.

وبالتالي، فإن ضغط تل أبيب لواشنطن لمنع الهجوم التركي على أساس كبح النفوذ الإيراني في المنطقة أمر محير، لأن طهران لا تعارض بشكل مباشر أو علني الميليشيات الكردية السورية أو تدعم خطط أنقرة العسكرية. على العكس من ذلك، تتواجد الميليشيات الإيرانية حاليًا في بعض بلدات ومناطق شمال سوريا حيث تم نشرها مؤخرًا وقوات النظام السوري لمساعدة الميليشيات الكردية ضد عملية تركية.
وقال الكاتب إنه بصرف النظر عن هذه الخطوة الأخيرة، فإن إسرائيل قدمت الدعم للجماعات الكردية منذ فترة طويلة على مر السنين. لقد كان دعمًا معنويًا بشكل أساسي، حيث تتصرف دولة الاحتلال بتعاطف مع هدف دولة كردية منفصلة في المنطقة. وقد أشارت التقارير إلى أن الدعم يمكن أن يكون ماديًا وعسكريًا أيضًا، حيث يُزعم أن الجماعات الكردية تجري تدريبات عسكرية بدعم إسرائيلي.
كان دعم إسرائيل السياسي لكردستان مستقلة واضحًا بالطبع. كان هذا واضحًا بشكل خاص في عام 2017 عندما دعا رئيس الوزراء آنذاك «بنيامين نتنياهو» وحكومته علنًا إلى استقلال الأكراد عن العراق خلال الاستفتاء المثير للجدل الذي جرى في ذلك العام.
لقد جاء الدعم حتى من الجنرالات الإسرائيليين الذين أعلنوا اعتقادهم بأن «حزب العمال الكردستاني» (PKK) -الذي صنفته تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية- ليس جماعة إرهابية. كانت هناك دعوات لإسرائيل لتسليح الأكراد من وسائل الإعلام المحلية أيضًا، حيث ورد في مقال في «جيروزاليم بوست» لصحفي إسرائيلي رفيع أن «كردستان المستقلة ستكون إسرائيل الثانية في الشرق الأوسط».
ودعا المقال تل أبيب إلى تزويد الأكراد بالأسلحة الثقيلة التي يحتاجونها للقتال من أجل الاستقلال. في ما تصوره الصحفي على أنه تحالف كردي-خليجي-فرنسي-إسرائيلي لوقف إيران، وتخيل الصحفي الإسرائيلي أن تراجع الدعم للفلسطينيين بين دول الخليج يعني أن السعوديين وغيرهم من قادة دول مجلس التعاون الخليجي يمكن أن يقتنعوا بدعم الأكراد باسم وقف العدوان الإيراني في الشرق الأوسط.
في عام 2019، عاد النشاط الإسرائيلي المؤيد للأكراد إلى الظهور مرة أخرى عندما شنت تركيا في شمال سوريا -عملية نبع السلام- لتطهير مناطقها الحدودية من الميليشيات التي تهدد أمنها القومي. في ذلك الوقت، أدان «نتنياهو» العملية ووصفها بأنها «تطهير عرقي» وعرض مساعدة إسرائيل على المليشيات. وكتب على تويتر «إسرائيل مستعدة لتقديم مساعدات إنسانية للشعب الكردي الشجاع».
ثم أكدت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي في ذلك الوقت «تسيبي حطفلي»، علنًا أن وحدات حماية الشعب (YPG) قبلت عرض «نتنياهو» للمساعدة. وكتبت «الانهيار المحتمل للسيطرة الكردية في شمال سوريا هو سيناريو سلبي وخطير بالنسبة لإسرائيل». وأضافت «من الواضح تماما ان مثل هذا الحدث سيؤدي إلى تعزيز العناصر السلبية في المنطقة وعلى رأسها إيران».
مع مثل هذا التعاطف الإسرائيلي الصارخ مع دولة كردية منفصلة ومستقلة في المنطقة -والتي، إذا تم تشكيلها في شكلها الكامل المتصور، ستتطلب تنازلات إقليمية كبيرة من العراق وإيران وسوريا وخاصة تركيا- فمن المفاجئ أنه كان هناك القليل من الاهتمام والقلق بشأن هذه القضية من الحكومة التركية. وبدلًا من ذلك، سعت إلى المصالحة مع إسرائيل بقوة.
إن أنقرة قبل كل شيء ومن دون أدنى شك، براجماتية ومستعدة لتقديم تضحيات تكتيكية على ما يبدو قصيرة الأجل لتحقيق مكاسب استراتيجية طويلة الأجل. قد لا يمر وقت طويل قبل أن تدرك أن تقاربها مع تل أبيب قد يأتي على حساب استمرار الدعم الإسرائيلي لتطلعات الأكراد الانفصالية. سيكون لذلك، أولًا وقبل كل شيء، تأثير على تركيا وأمنها القومي.
على الرغم من دعمها، يجب ألا يخطئ أحد في اعتبار إسرائيل حليفًا غير مشروط للأكراد. مثل راعيها -أو كما يعتقد الكثيرون، خادمها- الولايات المتحدة، ولإسرائيل مصالحها الوطنية والإقليمية. يمكن أن تؤدي هذه، في مرحلة ما في المستقبل، إلى عواقب غير متوقعة من شأنها أن تتخلى عن الأكراد لتحقيق أهداف سياسية خارجية أكثر إلحاحًا.
وبالتالي، تظل الجماعات الكردية المسلحة ورقة في يد إسرائيل، وورقة يمكن أن تستخدمها دائمًا كرافعة ضد تركيا والدول الإقليمية الأخرى. بعد كل شيء، في علاقتها الخفية التي استمرت عقودًا مع الأكراد، اعتبرتهم تل أبيب بمثابة حاجز ضد الخصوم في المنطقة، وأداة محتملة لاستخدامها يومًا ما ضد الدول العربية وإيران وتركيا في وقت واحد.
ربما تدرك أنقرة هذا التهديد، حيث تم الإبلاغ عنه بالفعل على أنه يعبر عن مخاوف بشأن احتمال أن تدعم إسرائيل «حزب العمال الكردستاني» وهذا يعتمد على أي من مصالح الجانب التي تعتقد أنها أكثر صحة- فمن مصلحة تركيا أن تكون حذرًا في تقاربها مع إسرائيل. يمكن أن تعود هذه الخطوة لتطاردها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.