وجهة نظر:عن علاقة المجتمع المدني والدولة في نجاح او فشل ثورات الربيع العربي

[بقلم د.باسل معراوي]

سأتكلم بالجزء الاول عن مفهوم المجتمع المدني وكيفية تطوره..وفي الجزء الثاني عن اثر المجتمع المدني في نجاح او تعثر او فشل الثورات العربية ونأخد مثالا تونس ومصر من جهة..وسورية وليبيا واليمن والبحرين من جهة ثانية

في الحقيقة ان مفهوم المجتمع المدني في الوطن العربي وصلنا كمصطلح جاهز دون ان نعيش التطور التاريخي والسياقات الفكرية لنشأته.. كما وصلنا مصطلح الديمقراطية.

بدأ تكون المجتمع المدني في اوربة في القرن السابع عشر ونهاية الحروب باتفاقية يوزباليا التي اعترفت بالدولة الوطنية حدودها ومفهومها.

عندما نتكلم عن المجتمع المدني هذا يعني حتما وجود دولة مدنية..

وقد مر مفهوم المجتمع المدني بكثير من التطورات (ولايزال)..وذلك لتمييزه عن المجتمع الطبيعي.

ولكن المتفق عليه ان قدرة الفرد الحر على الدخول بعلاقات تعاقدية مع افراد احرار لايربط بينهم علاقات وشائجية المتمثلة بالطائفة اوالقبيلة اوالمنطقة او العائلة او الخ.

المجتمع المدني يصنعه البشر ولا يولدون فيه ولايختارونه.

المجتمع المدني يفترض الدخول بين الافراد بعلاقات تعاقدية بصفتهم الفردية ولكنها لاتنفي انتماءاتهم الطبيعيةبحيث يبقون ينتمون لاديانهم وقبائلهم ومناطقهم..

حيث هذا الفهم الحديث للفرد بةعتباره حرا ومستقلا هو ما يؤسس لمفهوم المواطنة.وبذلك يبدو الفرق بين المواطنون والرعية
بمعنى ان الفرد غير محكوم بسلطةبصفته عضوا في جماعة اهلية لايختارها.

عندما قام الاقتصاد الراسمالي بحيث افترض وجود صاحب عمل وافراد يبيعون قوة عملهم(عمال)..بعكس علاقة الانتاج التي كانت سائدة في المجتمع الزراعي الاقطاعي وعلاقة الفلاح بارضه.

عندما قام الاقتصاد الراسمالي بدأ ينفرز المجتمع عن الدولة.حيث تشكل مجتمع مدني قادرا على انتاج نفسه بعيدا عن آليات القسر والاملاء التي تقوم بها اجهزة الدولة..حيث بدا واضحا وجود مجتمع مدني مقابل لوجود الدولة.

ثم تطور مفهوم المجتمع المدني ليكون هو المجتمع القائم على الاتحادات الطوعية بين المنظمات والجمعيات والاندية والنقابات والهيئات الموجودة في المجتمع.وتم عند الاغلبية حديثا فصل الاحزاب عن المجتمع المدني واعتبارها ليست من مكوناته باعتبارها تسعى للوصول الى السلطة.

بمعنى ان الاتحادات الطوعية التي تشكل منظمات المجتمع المدني يفترض ان يكون خلفها تاريخ طويل من:

  • وجود افراد احرار
  • تمفصل المجتمع عن الدولة.
  • فصل المجتمع عن العلاقات الاهلية الطبيعية..
  • تطور علاقة هذه العناصر الثلاثة تاريخيا وفكريا هو الذي ينشئ منظمات المجتمع المدني..

بمعنى ليس كل منظمة غير حكومية هي منظمة مجتمع مدني انما ينبغي ان تكون ناتجة من تفاعل العناصر المذكورة سابقا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.