توضيح حول قرار بوتين بإستبدال الدولار بعملة الروبل
في عمليات بيع النفط و الغاز الروسي

الإتحاد الأوروبي يشتري يوميا من روسيا النفط و الغاز بقيمة 660 مليون دولار. يعني عمليا الإتحاد الأوروبي يدفع كل يوم 660 مليون دولار مقابل النفط و الغاز.
القرار الروسي بإستبدال الدولار بالروبل يعني أن الإتحاد الأوروبي مطالب بدفع تلك القيمة الضخمة من الدولارات بعملة الروبل.
حاليا سعر الدولار الواحد تقريباً 100 روبل… يعني حسابيا الإتحاد الاوروبي الآن مطالب بتوفير 6,6 مليار روبل يوميا مقابل النفط و الغاز.
كيف يستطيع توفير هذه الكمية الضخمة يومياً؟؟
سهلة الحكاية. الإتحاد الأوروبي سيضطر لشراء الروبل مقابل الدولار أو الأورو. ومنين يشتريه؟
لايوجد دولة اخرى بخلاف روسيا تملك هذه الكمية الضخمة من الروبل.
لهذا سوف يضطر ان يطلب من البنك المركزي الروسي الروبل مقابل الدولار أو الأورو وبالتالي روسيا سيرتفع لديها إحتياطي العملة الصعبة.
ومازال لدي روسيا قرار آخر في يدها اذا استخدمته سيؤدي إلى إفلاس الإتحاد الاوروبي.
وهو ان ترفض بيع الروبيل مقابل الدولار واليورو وتطلب الذهب مقابل الروبيل. وهنا الطامة الكبرى.
سعر الذهب الان الجرام الواحد حوالي 60 دولار يعني 600 روبل يعني بعملية حسابية بسيطة الإتحاد الأوروبي سيكون مطالب بتوفير 11 طن يوميا من الذهب لشراء 6,6 مليار روبل يوميا لشراء حاجياته اليومية من النفط والغاز الروسي.
أرقام فلكية. يعني اذا روسيا اتخذت هذا القرار ستمتص في ظرف وجيز إحتياطي الذهب في البنوك المركزية الأوروبية وتكدّسه لديها.
هذا الإرتفاع في الطلب على الروبل سيؤدي بالضرورة إلى إرتفاع الطلب على المبادلات التجارية بجميع أنواعها مع روسيا للحصول على عملة الروبل التي ستصبح في خانة “العملة الصعبة”. وبالتالي ستكون عملة الروبل في حد ذاتها هي محدد جديد يؤثر في جزء كبير من الأسواق العالمية بدل الدولار والأورو.
الحرب الإقتصادية الموجهة ضد روسيا أصبحت سلاحا في يد روسيا ضدّهم و أقوى حتى من السلاح النووي. العالم الجديد يتشكّل.

ما اللذي يعنيه شراء الغاز بالروبل لروسيا والغرب

أمهل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البنك المركزي والحكومة في البلاد أسبوعًا واحدًا للتوصل إلى طريقة لتحويل مدفوعات صادرات الغاز الروسي إلى العملة الوطنية: الروبل. أثار هذا الاحتمال دهشة العديد من مشتري الغاز في روسيا الذين بدأوا في التكهن بكيفية القيام بذلك بالضبط وما إذا كانت روسيا ستمضي في هذا الإجراء. إليك بعض الأفكار.

لماذا التحول إلى الروبل؟

فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات غير مسبوقة ضد روسيا، مستهدفة النظام المالي للبلاد. وأوضح الرئيس بوتين أن القرارات غير المشروعة لعدد من الدول الغربية بتجميد الأصول الروسية دمرت كل الثقة في عملاتها. لم تقع صادرات الطاقة الروسية ضحية للقيود الغربية حتى الآن، لكن جميع عقود شراء الغاز تقريبًا مقومة باليورو أو بالدولار الأمريكي، مما يجعلها هدفًا محتملاً. لكن إذا تم الدفع لروسيا بالروبل، فقد تتجنب العقوبات.

ما هي الدول التي يؤثر فيها هذا؟

تؤثر الخطوة المقترحة على “الدول غير الصديقة” التي فرضت قيودًا اقتصادية على روسيا. وتشمل هذه الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية ومعظم دول الاتحاد الأوروبي. 

ماذا سيحدث إذا رفض المشترون الدفع بالروبل؟

في هذه الحالة، لن يتمكنوا من شراء الغاز الروسي، حيث لن يتم قبول أي عملة أخرى. ستكون هذه ضربة لأوروبا، التي تحصل على أكثر من 40٪ من وارداتها من الغاز من روسيا.

كيف يمكن التعامل مع مدفوعات الروبل؟

يمكن للبنك المركزي الروسي بيع الروبل لمشتري الغاز أو يمكنه شراء العملة في السوق المفتوحة. ويقول محللون إنه قد يكون من الحكمة أيضًا أن تحتفظ الحكومات بالروبل في بنوكها المركزية.

كيف سيؤثر التغيير على المشترين في روسيا؟

يستخدم الغاز الطبيعي لأغراض متنوعة، من التدفئة والطهي إلى توفير الطاقة للمؤسسات الصناعية. يعني شراء كميات أقل من الغاز من روسيا دفع المزيد مقابل السلعة في السوق المفتوحة. وهذا يؤدي إلى ارتفاع التكاليف بالنسبة للصناعات والأسر، وارتفاع أسعار جميع السلع الاستهلاكية، والركود .

ماذا يعني ذلك بالنسبة للدولار واليورو؟

قد تتعرض هيمنة الدولار كعملة احتياطية عالمية للخطر. قوتها تأتي من كونها مرتبطة بالتجارة العالمية في النفط والسلع الأخرى. يواجه اليورو تحديًا مشابهًا بدرجة أقل، لكن انخفاض الطلب على العملة يعني ضعف المركز في سلة العملات الاحتياطية العالمية.

ماذا يعني ذلك بالنسبة للروبل؟

ن زيادة دور الروبل في التجارة الدولية من شأنه أن يقوي العملة، حيث ستدعمها الموارد الطبيعية الهائلة لروسيا. مع هذا الدعم وبسبب الطلب المتزايد، يمكن أن تصبح يومًا ما عملة عالمية رئيسية. دفع إعلان تحول الروبل العملة إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع.

ما هي الآثار الأوسع؟

في إعلانه، ألمح بوتين إلى أن الغاز الطبيعي هو مجرد سلعة روسية أولى تُباع بالروبل. قال رئيس الدولة في وقت سابق: “لقد قررت تنفيذ مجموعة من الإجراءات في أقصر وقت ممكن لتغيير المدفوعات – نعم لنبدأ بهذا – لغازنا الطبيعي الذي يتم توفيره إلى ما يسمى بالدول غير الصديقة للروبل الروسي”. هذا الاسبوع. يثير اختياره للكلمات احتمال أن تتبع سلع الصادرات الروسية الأخرى، بما في ذلك النفط والمعادن والحبوب. وهذا من شأنه أن يقوي الروبل ويضعف الدولار واليورو.

سوريا الأمل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.