اغلق النافذة واذهب للحلم

د. مأمون سيد عيسى .كاتب سياسي

العاشر من آذار. افتح النافذة. اتنفس بعمق .شيء ما في الأفق .اهو الحلم وقد اقترب .اهي الحرية قادمة بعد طول انتظار .يرد من حولي عشر اعوام وانت تردد هذا المقول .

عشرة اعوام يتساقط رفاق الدرب على  الطريق ,اين الشيخ احمد حبوش و اين رزان زيتونة ومي اسكاف و أين سعاد كياري ام الثوار.

 استعيد ذكرى رفاق المظاهرات و تلك الضحكات وصرخات الحرية  . الركض في الشوارع والاختباء في الابنية.

سقط الخوف الذي زرع في الاعماق. اتذكر طلائع البعث الفولار الازرق و ترديد الشعار الصباحي ان نقاوم العصابة ونقدس الاب والابن . لسعات عصا المدير في الصباحات الباردة . مسيرات التأييد . البصم على اوراق تقول نعم للقائد الأوحد  .العالم العلامة .بطل الزمان.

 عشر سنين ونحن نقتل بصمت . عشر سنين ونحن نخطب ود الجميع . نسمي جمع الثورة بصالح العلي و ازادي والجمعة الحزينة  ولا احد يهتم , نرقص حول شجرة عيد الميلاد في ساحة ادلب فلا يصدقنا احد عشر سنين نقتل ونصلب امام ابناء بلدنا. يذهبوا الى عملهم صباح ويحتفلوا بعيد الزواج  .يتسوقون ليلة العيد ويقضوا اجازة الصيف في كسب ويرقصوا في حفلات  علي الديك .حينها كانت حمم القذائف تتساقط فوق رؤوسنا وتمزق الاطفال وكان الاصدقاء الروس يمطرونا بالموت لم يتركوا سلاحا لم يجربوه بنا .ربما نسوا القنبلة الذرية.

عشر سنوات و  نحن نصرخ في وجه العالم المتحضر لسنا اصحاب ارهاب بل  نحب  الحياة مثلكم والازهار .نعشق الكرامة والنساء والحرية .يأتي الرد  .الا تصلكم الخيام و صناديق المعونات ؟ الا تنظم لكم دورات الجندرة وحماية الطفولة والمرأة؟  .مثل القطط تأكلون وتنكرون.

 عشرة اعوام و التغريبة مستمرة . امشي في شوارع البلد لم اعد اعرف احد اصبح كل تحت نجمة.

 عشرة اعوام كنا نظنه شعارا يكتب على الجدران. الاسد او تحرق البلد. انتشرت المقابر والركام والمخيمات اينما رحلت. نهب كل شيء في القرى والمدن التي حل بها الجيش العقائدي. لم يترك الغزاة من شجرها عرق اخضر ومن بيوتها سوى الجدران.

 عشر سنوات استعيد الماضي القريب قلت وصحبي للعقيد حسام سكر لا نريد الحرب طلبنا الحرية والكرامة .رد اوقفوا التظاهرات وانصرفوا.

قلنا لا يدخل الجيش بلدنا سيقتل الجنود في الجبال هم أبناؤنا.  رفض الاسد مقابلتنا. كان يتابع و العائلة باب الحارة.

. عشرة أعوام لازال النظام يكذب على الانصار سنستعيد ادلب ونقضي على الثورة المزعومة. سياتي العالم الينا يفتح السفارات ويدشن معرض دمشق  .ويدور  دولاب الاعمار .ستكون المدن بعدها كحال دبي وكوالا لمبور

 . سنوات من الانتظار يصرخ المؤيدين من الجوع . يتساءلوا  اين الوعود .اين الشباب لماذا زج بهم في هذا الاتون .اصبحت قرانا والمدن بلا رجال. نقضي نهارنا والليل في طوابير .حلمنا الخبز وجرة الغاز والكرامة .

ترد اسماء ماري انطوانيت قريبا سيتوفر اي فون  12 الجديد . افرحوا لقد سبقنا دول المنطقة . لا يتجاوز سعره الخمس ملايين ليرة.    

انه الغروب ,الشمس برتقالة حمراء. اغلق النافذة واذهب الى الحلم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.